كل ما تريد معرفته عن ملفات APK وكيفية استخدامها على هواتف أندرويد

كمستخدمٍ لهاتفٍ ذكيّ يعمل بنظام أندرويد، قد تصادفك كلمة “APK” يومًا ما أثناء الحديث عن التطبيقات وتحميلها، وإن كنت أيضًا من قرّاء موقعنا، فلا بد وأنك قد مررت عليها مراتٍ عديدة، خصوصًا عند الحديث عن تطبيقاتٍ لا يمكن تحميلها من متجر بلاي الرّسمي من جوجل.

هذا المقال مخصص لتسليط الضوء على ملفات APK وكيفية استخدامها في هواتف أندرويد.

ما هو ملف APK؟ 

الجواب البسيط: هو التطبيق الذي تقوم بتنصيبه واستخدامه على هاتفك الذكيّ من متجر بلاي أو أي مصدر خارجي آخر لتحميل التطبيقات. لماذا لا تراه بشكلٍ مباشر؟ هذا ما سينقلنا للجواب المفصل.

يرمز ملف APK إلى “Android Packaging Kit” وفي حين أنه لا يوجد ترجمة عربية دقيقة لهذا المصطلح، فإنه يمكننا القول أنها ترمز لملف يتضمن حزمة المعلومات الهامة والضرورية والتي تسمح للتطبيق بأن يعمل على الهواتف الذكية المعتمدة على نظام تشغيل أندرويد، وهي مشابهة تمامًا للبرامج التي تحمل لاحقة .exe التي نستخدمها على الحواسيب الشخصية.

بشيءٍ من التفصيل، فإن ملفات APK عبارة عن أحد أنماط ملفات الأرشفة (مثل الملفات المضغوطة بصيغة .zip) وهذا يعني أن عملية تنصيبه على الهاتف الذكيّ هي فك ضغط لكافة المكاتب والأكواد الموجودة ضمنه والتي تسمح بإنشاء التطبيق المستخدم على الهاتف الذكيّ.

هنا يجدر الإشارة إلى أمرٍ هام: الفرق بين صلاحيات المستخدم على الهاتف الذكيّ وعلى الحاسب الشخصيّ، حيث يتيح نظام ويندوز للمستخدمين صلاحيات وصول واسعة تتيح لهم التعامل بأريحية مع كل ما يتعلق بنظام التشغيل – تقريبًا، ولذلك فإن التعامل مع تحميل البرامج بصيغة .exe هو أمرٌ مألوف بالنسبة للغالبية الساحقة من المستخدمين، بينما لا يوّفر نظام أندرويد – بشكلٍ افتراضيّ – مثل هذه الصلاحيات ويتولى إدارة العديد من الأمور في الخلفية وبدون السماح للمستخدم بالتدخل، مثل تحميل وتنصيب التطبيقات من المتاجر الرّسمية. لو أردنا النظر لهذا المقال من زاويةٍ أخرى، لقلنا أنه دليلٌ يشرح كيفية التعامل مع تحميل التطبيقات على أندرويد كما نقوم بها على نظام ويندوز.

كيف يمكن تحميل ملفات APK؟ 

هنا سنأتي للسؤال المهم: إن كانت ملفات APK عبارة عن التطبيقات، فلماذا لا نشاهدها عند تحميل تطبيق ما من متجر بلاي أو أي متجرٍ آخر؟ الجواب هنا بسيط: عند استعمال متاجر تحميل التطبيقات، يتولى نظام أندرويد عملية تحميل الحزمة وفك ضغطها ومن ثم تنصيبها على الهاتف، وكل ذلك في الخلفية.

ولكن ومن ناحيةٍ أخرى، وفي حال أردتم تحميل تطبيقٍ ما من خارج متجر بلاي، أو في حال عدم توّفر المتجر في بلدكم، كيف ستكونون قادرين إذًا على تحميل وتحديث التطبيقات؟ هنا تأتي أهمية ملفات APK والتنصيب اليدويّ للتطبيقات.

الآن ولنفترض أنكم وجدتم ملف apk الخاص بتطبيقٍ ما وتريدون تنصيبه على هاتفكم، يمكنكم إجراء ذلك بطريقتين:

  • تحميل الملف على الحاسب الشخصيّ
  • تحميل الملف مباشرةً على الهاتف

تحميل الملف على الحاسب الشخصيّ

بالنسبة لهذا الخيار، فإن ما يتطلبه منكم الموضوع هو تحميل ملف apk الخاص بالتطبيق المطلوب على الحاسب من أحد متاجر ملفات APK (سنذكرها لاحقًا) ومن ثم وصل الهاتف الذكيّ عن طريق وصلة USB بالحاسب. هنا يجب الانتباه إلى ضرورة تفعيل خيار مشاهدة الهاتف كجهاز وسائط متعددة Media Device بما سيسمح بتبادل الملفات بينه وبين الحاسب، بينما سيؤدي استعمال النمط الافتراضيّ إلى شحن بطاريته فقط.

الآن وبعد وصل الهاتف بالحاسب بنجاح، يجب أن يتم نسخ الملف من الحاسب ولصقه على أي مكان ضمن ذاكرة الهاتف. الخطوة التالية ستكون التأكد من تفعيل خاصية التحميل من مصادر مجهولة Unknown Sources كما يلي:

  • اضغط على تطبيق الإعدادات Settings
  • اضغط على خيار “حماية Security”
  • اذهب لأسفل القائمة حتى تجد خيار “مصار مجهولة Unknown Sources” والذي يكون غير مفعل بشكلٍ افتراضيّ. قم بتفعيله.

الآن سيكون بالإمكان الذهاب لملف apk ومن ثم الضغط عليه واختيار “تنصيب Install”، وبعد ذلك سيكون بالإمكان استخدامه.

ملاحظة هامة: يمكن تنصيب ملف apk على الهاتف مباشرةً من الحاسب الشخصيّ باستخدام أوامر أداة adb التي تأتي ضمن حزمة التطوير البرمجية الخاصة بنظام أندرويد Android-SDK، وهو الأمر الذي سنأتي على ذكره ضمن مقالٍ منفصل كونه يتطلب شرحًا مطوّلًا.

تحميل ملف apk وتنصيبه من الهاتف مباشرةً

سيكون بالإمكان أيضًا تحميل ملف apk وتنصيبه من الهاتف، وهذا الخيار يتطلب أيضًا قيامكم بتفعيل خاصية التحميل من مصادر مجهولة التي شرحناها بالخطوة السابقة. خطوات التحميل والتنصيب بسيطة جدًا:

  • قم بتحميل ملف apk من أحد المصادر الموثوقة
  • تأكد من تفعيل خاصية التحميل من مصادر مجهولة
  • اضغط على الملف بعد تحميله واختر “تنصيب Install”

ملاحظة هامة: الكلام السابق صحيح لمن يعتمد على نسخ أندرويد الأقدم من أندرويد 8.0، إلا أن جوجل قامت بتعديل خاصية التحميل من مصادر مجهولة والتي لم تعد متواجدة ضمن الإعدادات الخاصة بالهاتف، وإنما ستظهر على شكل رسالة تحذير في كل مرة يريد المستخدم التحميل من مصدرٍ خارجيّ أو مجهول. قمنا بالحديث بشكلٍ مفصل عن هذه الخاصية ضمن مقالٍ سابق على الموقع: اضغط هنا.

كيف يمكن الحصول على ملفات APK؟ 

هنا سيكون هنالك عدة طرق سنأتي على ذكرها من أجل استخلاص ملفات apk الخاصة بالتطبيقات:

  • متاجر التحميل الخارجية

يوجد الكثير من المتاجر على الإنترنت التي تشتمل على خاصية تحميل ملفات apk بشكلٍ خارجيّ، وبهذا المجال، فإن موقع APK Mirror هو الأفضل من حيث الوثوقية العالية وخلو التطبيقات من أي برمجيات خبيثة، فضلًا عن التحديث السريع والمتواصل وتحميل ملفات apk جديدة فور توّفرها، سواء كانت لتطبيقاتٍ جديدة أو لنسخٍ تجريبية من التطبيقات. أيضًا، يمكن القول أن موقع APK Pure من المواقع الموثوقة فيما يتعلق بتحميل ملفات apk بشكلٍ خارجيّ.

  • استخلاص ملفات apk من متجر بلاي

توّفر العديد من المواقع على الإنترنت إمكانية استخلاص حزمة apk الخاصة بأي تطبيق، عبر استخدامه رابطه فقط. مثل موقع evozi الذي يتيح تنفيذ هذه العملية بسهولة بالغة.

كيف يمكن مشاهدة محتوى ملفات APK؟

  • على الحاسب الشخصيّ

كما قلنا سابقًا، فإن ملف apk عبارة عن حزمة مضغوطة، وبالتالي فإنه يمكن التعامل معها بشكلٍ مشابه للملفات المضغوطة بصيغة .zip، وعبر تغيير اللاحقة الخاصة بها من .apk إلى .zip سيكون بالإمكان فتحها باستخدام أي محرر ملفات مضغوطة، مثل WinZip أو 7Zip.

  • على الهاتف الذكيّ 

يوجد الكثير من التطبيقات التي تتيح استخلاص محتوى ملفات apk بشكلٍ مجانيّ وبدون الحاجة للحصول على صلاحيات الجذر (رووت Root)، وتطبيق APK Extractor هو أحد أشهر التطبيقات بهذا المجال والمتوفرة على متجر بلاي: اضغط هنا أو يمكنكم تحميله بشكلٍ خارجيّ من موقع APK Mirror: اضغط هنا.

ملاحظات أخرى

هل يوجد أمور أخرى لم نقم بذكرها في المقال وتتعلق بملفات apk وكيفية التعامل معها؟ ما هي؟ شاركونا خبرتكم ضمن التعليقات.

 

 

المصدر: كل ما تريد معرفته عن ملفات APK وكيفية استخدامها على هواتف أندرويد



from أردرويد https://ardroid.com/%d9%83%d9%84-%d9%85%d8%a7-%d8%aa%d8%b1%d9%8a%d8%af-%d9%85%d8%b9%d8%b1%d9%81%d8%aa%d9%87-%d8%b9%d9%86-%d9%85%d9%84%d9%81%d8%a7%d8%aa-apk-%d9%88%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d9%86%d8%b5%d9%8a/
via IFTTT